القائمة الرئيسية

الصفحات

محكمة العمل، محكمة العمل الاتحادية في ألمانيا

 

محكمة العمل الاتحادية في ألمانيا


محكمة العمل، محكمة العمل الاتحادية في ألمانيا



                                                                                         بقلم/ فهد حسن العساف


محكمة العمل الاتحادية في ألمانيا

في ألمانيا يوجد خمس محاكم اتحادية عليا وهي محكمة العدل الاتحادية ومحكمة العمل الاتحادية والمحكمة المالية الاتحادية والمحكمة الإدارية الاتحادية و المحكمة الإجتماعية الاتحادية، بالإضافة إلى المحكمة الدستورية.

محكمة العمل الاتحادية

بصفتها سلطة، تتبع محكمة العمل الاتحادية وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الاتحادية وتخضع لإشرافها الإداري. ومع ذلك، فهي مستقلة في نشاطها كمحكمة.

التاريخ والمقر

تم فصل محاكم العمل تمامًا عن المحاكم العادية بعد الحرب العالمية الثانية. حيث نصت الفقرة الأولى من المادة 96 القانون الأساسي الذي دخل حيز التنفيذ في عام 1949 على الولاية القضائية العمالية كفرع مستقل للنظام القانوني مع المحكمة العليا الخاصة به. تم تنفيذ هذا المطلب الدستوري مع قانون محاكم العمل، الذي دخل حيز التنفيذ في 1 أكتوبر 1953 وأنشأ محكمة العمل الاتحادية. بدأت نشاطها القضائي في أبريل 1954 في مدينة كاسل في مقاطعة هيسين. وتقع محكمة العمل الاتحادية في مدينة إرفورت في مقاطعة تورينغ.

المهام الموكلة

تتمثل مهمة محكمة العمل الاتحادية في الحفاظ على توحيد السوابق القضائية في مجال قانون العمل وتطوير القانون في تلك المجالات التي لم تضع فيها الهيئة التشريعية عن غير قصد أي لوائح نهائية أو تركت عمدًا الصياغة التفصيلية للقانون إلى المحاكم.

تبت محكمة العمل الاتحادية في الاستئنافات ضد الأحكام الصادرة عن محاكم العمل الإقليمية. يجب دائمًا الموافقة على المراجعة من قبل محكمة العمل الإقليمية حيث نصت المادة 72 من قانون محكمة العمل على ما يلي:

" (1) يتم تقديم الاستئناف إلى محكمة العمل الاتحادية ضد الحكم النهائي لمحكمة العمل بالولاية إذا تم قبوله في حكم محكمة العمل بالولاية أو في قرار محكمة العمل الفيدرالية وفقًا للفقرة الخامسة من المادة 72 أ. يتم تطبيق الفقرة 3 أ من المادة 64 وفقًا لذلك.

(2) المراجعة مسموح بها إذا

1. السؤال القانوني ذو الصلة بالقرار ذو أهمية أساسية،

2. ينحرف الحكم عن قرار صادر عن المحكمة الدستورية الاتحادية، أو عن قرار صادر عن مجلس الشيوخ المشترك للمحاكم العليا للاتحاد، أو عن قرار صادر عن محكمة العمل الاتحادية، أو ما دام لم يصدر قرار عن محكمة العمل الاتحادية بشأن المسألة القانونية، أو عن قرار صادر عن غرفة أخرى من نفس محكمة العمل بالولاية أو محكمة عمل أخرى بالولاية ويستند القرار إلى هذا الانحراف أو

3. تم تأكيد وجود سبب مطلق للمراجعة وفقًا للمادة 547 رقم 1 إلى 5 من قانون الإجراءات المدنية أو انتهاك للحق في الاستماع إليه ذي الصلة بالقرار.

(3) تلتزم محكمة العمل الاتحادية بالموافقة على الاستئناف من قبل محكمة العمل بالولاية.

(4) لا يجوز إعادة النظر في الأحكام التي تقرر أمر، أو تعديل، أو رفع توقيف، أو أمر زجري.

(5) بالنسبة للإجراءات أمام محكمة العمل الاتحادية، ما لم ينص هذا القانون على خلاف ذلك، فإن أحكام قانون الإجراءات المدنية بشأن المراجعة باستثناء المادة 566 تنطبق وفقًا لذلك.

(6) أحكام الأقسام 46 ج إلى 46 ز، الفقرة الأولى من المادة 49، الأقسام 50، 52 و 53، الفقرة الثانية من المادة 57، الفقرة الثانية من المادة 61  والمادة 63 من هذا القانون بشأن المعاملات القانونية الإلكترونية، رفض الأشخاص الموجودين في المحكمة والخدمة والإعلان وصلاحيات رئيس المحكمة والقضاة الفخريين والتسوية الودية للنزاع القانوني ومحتوى الحكم ونقل الأحكام في مسائل الاتفاق الجماعي والفقرتين الثالثة والرابعة من المادة 169 من قانون دستور المحاكم بشأن البث الصوتي والتلفزيوني والتسجيلات الصوتية والمسموعة والأفلام أثناء الإعلان عن القرار تسري وفقًا لذلك".

وبالتالي فإن الأسباب المحتملة للقبول هي مسألة قانونية ذات أهمية أساسية، أو انحرافًا عن قرار هيئة تحكيم أخرى مساوية، أو أعلى، أو سببًا مطلقًا للاستئناف، أو انتهاك القرار ذي الصلة بالواجب لمنح جلسة استماع قانونية. إذا لم تسمح محكمة العمل الإقليمية بالاستئناف، فهناك إمكانية لشكوى عدم القبول، والتي ستبت فيها محكمة العمل الاتحادية. إذا تم تأييد شكوى عدم القبول، يُسمح بالاستئناف. يمكن تقديم الشكاوى القانونية إلى محكمة العمل الاتحادية ضد قرارات محاكم العمل الإقليمية، والتي يجب قبولها وفقًا لنفس شروط الاستئناف.

المراجعة السريعة

في حالات استثنائية، شريطة موافقة الأطراف المعنية، يمكن أيضًا الطعن مباشرة في قرار محكمة العمل أمام محكمة العمل الاتحادية وذلك وفق المادة 76 من قانون محكمة العمل، على سبيل المثال في النزاعات القانونية حول الاتفاقيات الجماعية، والدعوى الصناعية.

مثل جميع محاكم الاستئناف، لا تقدم محكمة العمل الاتحادية عادة أي نتائج للوقائع، ولكنها تفحص القرارات المطعون فيها فقط فيما يتعلق بما إذا كانت تحتوي على أخطاء قانونية. إذا رأت أن الاستئناف لا أساس له، يتم رفضه ويصبح الحكم موضوع الاستئناف نهائيًا. من ناحية أخرى، إذا كان الاستئناف مبررًا، يمكن لمحكمة العمل الاتحادية تغيير الحكم إذا كان من الممكن العثور على جميع النتائج الواقعية المطلوبة للقرار في التعليل. إذا لم تكن هناك نتائج واقعية ذات صلة بالقرار، تتم إحالة النزاع القانوني مرة أخرى إلى محكمة العمل الإقليمية لجلسة استماع جديدة.

الموظفين وطرق العمل

تنقسم محكمة العمل الاتحادية إلى عشر هيئات، كل منها تتألف من ثلاثة أو أربعة قضاة محترفين، ما مجموعه 38 قاضياً. علاوة على ذلك، تضم المحكمة 118 موظفًا من غير القضاة ومتوسط ​​11 موظفًا علميًا يدعمون القضاة في عملهم.

يقرر مجلس الشيوخ تشكيل ثلاثة قضاة محترفين - رئيس واثنين من المقيمين - بالإضافة إلى قاضٍ فخري واحد لكلٍ من دوائر أصحاب العمل والموظفين. كقاعدة عامة، يجب أن يمثل الأطراف محامٍ أمام محكمة العمل الاتحادية. يحق لأي محام يتم قبوله في محكمة ألمانية تمثيله. في حالة عقد جلسة استماع (قضية عادية) أو إذا تم اتخاذ قرار في الإجراء الكتابي (بعد موافقة الأطراف)، في حالة إجراءات الاستئناف، يتم اتخاذ القرار بحكم، بينما في إجراءات الاستئناف يتم اتخاذ القرارات بعد المداولة (حالة عادية، على غرار إجراء مكتوب؛ لا توجد موافقة من الأطراف المعنية) أو عن طريق القرار بعد جلسة استماع شفوية.

توزيع الأعمال

يعتمد اختصاص مجلس الشيوخ المعني على الأسئلة القانونية التي سيتم البت فيها والنتائج من خطة تخصيص الأعمال، والتي تكون على النحو التالي:

مجلس الشيوخ الأولى: دستور الأعمال المادية، وقانون لجنة تمثيل الموظفين والمتحدثين الرسميين، وحرية تكوين الجمعيات، والقدرة على المفاوضة الجماعية، ومسؤولية المفاوضة الجماعية، وقانون المنازعات العمالية.

مجلس الشيوخ الثاني: إنهاء علاقات العمل من خلال الإخطارات وتعويضات إنهاء الخدمة اللاحقة واستمرار مطالبات التوظيف، واستبدال الموافقة على إنهاء الخدمة.

مجلس الشيوخ الثالث: نظام معاشات الشركة بما في ذلك خسائر المعاشات.

مجلس الشيوخ الرابع: قانون المفاوضة الجماعية وتطبيق اتفاقية المفاوضة الجماعية في مجملها على علاقة العمل، وتطبيق اتفاقية المفاوضة الجماعية في الشركة، والتصنيف، والترقية، وإعادة التصنيف، ورفع السرية.

مجلس الشيوخ الخامس: مطالبات بالأجور بما في ذلك الأجور العينية وحسابات وقت العمل، ودفع مقابل التأخير في القبول، والحد الأدنى للأجور، واستمرار دفع الأجور في حالة المرض وفي أيام العطل الرسمية، وإجازة الأمومة، وجميع المنازعات القانونية التي لا تقع على عاتقها من أعضاء مجلس الشيوخ الأخرى.

مجلس الشيوخ السادس: تفسير الاتفاقات الجماعية والأنظمة المماثلة للخدمة العامة، والقوات المسلحة المتحالفة، والشركات ذات الملكية العامة والجمعيات الدينية، وقانون تمثيل موظفي الكنيسة، وقانون الإعسار، وإنهاء علاقة العمل خارج نطاق حماية العمالة قانون، إنهاء علاقة التدريب المهني، إنهاء علاقة العمل بأي طريقة أخرى غير الإنهاء.

مجلس الشيوخ السابع: إنهاء علاقات العمل بسبب حد زمني أو شرط أو بسبب قانون العمل المؤقت وكذلك المطالبات اللاحقة باستمرار التوظيف، ودستور الأعمال الرسمية، وتمثيل الموظفين وقانون لجنة المتحدثين الرسميين، وعملية اتخاذ القرار لتمثيل الموظف تم تشكيلها وفقًا للكتاب التاسع من القانون الاجتماعي، القرار المشترك في تدابير الأفراد الفردية.

مجلس الشيوخ الثامن: الأضرار والتعويضات والعقوبات التعاقدية ونقل الأعمال وما يتصل بذلك من إنهاء الخدمة وكذلك المطالبات اللاحقة بالتعيين المستمر وإعادة التوظيف ومدفوعات إنهاء الخدمة.

مجلس الشيوخ التاسع: استحقاق الإجازة، ودفع الإجازة، والإجازة الوالدية، والتقاعد الجزئي، وأشكال التقاعد المبكر الأخرى، والمراجع، وأوراق العمل، وملفات الموظفين، والمطالبات بإقامة علاقة عمل، ووضع الموظف، ودعاوى المنافسين في القطاع العام، الصحة والسلامة المهنية، قانون اختراع الموظف، تعويض النفقات، التدريب المهني، المشاركة في الحياة العملية وفقًا للكتاب التاسع من القانون الاجتماعي.

مجلس الشيوخ العاشر: الإكراميات، وخيارات الأسهم والامتيازات، والمدفوعات المستندة إلى النتائج بما في ذلك الأجور بالقطعة والمكافأة، والاتفاقيات المستهدفة، والبدلات، والملاحق والتعويضات عن العمل المنجز في ظل ظروف خاصة، والمنافسة، وقانون الوكالة وحبس الرهن، والتزامات العمل والتوظيف، والتقاضي المؤثر العلاقة بمؤسسة مشتركة لأطراف المفاوضة الجماعية.

مجلس الشيوخ الكبير

إذا أراد مجلس الشيوخ الخروج عن قرار صادر عن مجلس شيوخ آخر بشأن مسألة قانونية، فيجب عليه الاستئناف أمام مجلس الشيوخ والذي يتخذ بعد ذلك قرارًا بشأن القضية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمجلس الشيوخ أن يقدم مسألة قانونية ذات أهمية أساسية إلى مجلس الشيوخ لاتخاذ قرار إذا كان يعتقد أن هذا ضروري لتطوير القانون أو لضمان السوابق القضائية الموحدة.

ويتألف مجلس الشيوخ الأكبر من رئيس المحكمة، وقاض محترف واحد (محدد في توزيع الأعمال) من كل مجلس شيوخ وثلاثة قضاة فخريين من دوائر الموظفين وأصحاب العمل.

مكتبة

يوجد لدى محكمة العمل الاتحادية مكتبة قانونية خاصة بقانون العمل بها حوالي 98000 مجلد وحوالي 270 مجلة متخصصة حاليًا. كمكتبة محكمة، فهي متاحة في المقام الأول للقضاة وموظفي المحكمة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للغير أيضًا استخدام المكتبة في إطار لوائح المستخدم.


تعليقات

التنقل السريع